القرآن الشريف
Al-Quran Yang Mulia
كلام الله القديم، وصراطه المستقيم وحجته الدامغة، ونوره الساطع، وسيفه القاطع أعناق الكفر، ومنهله العذب الراوي من ظمأ الجهالة، وعلمه الهادي من الضلالة، هو ينبوع الحكمة وميزان العدل وملاك كل الأمور.
Kalam Allah yang qadim. Jalan-Nya yang lurus. Hujjah-Nya yang rasional dan cahaya-Nya yang terang. Pedang Nya yang tajam untuk memberantas kekafiran. Tempat air minum yang segar yang dapat menghilangkan dahaga kebodohan. Ilmu-Nya yang mampu memberi petunjuk dari kesesatan. Dia adalah sumber kebijaksanaan, neraca keadilan dan pemilik segala persoalan.
معجزة المعجزات. وآية الآيات. يبقى بقاء الدهور، محفوظًا من أيدي المحرفين. يتلى ويروى ولا يمل. لذيذ الأسلوب، فصيح التركيب، تحدى البلغاء فأفحمهم، وحاجوه فأقنعهم، وحاربوه فخذلهم، وانتصر عليهم وأدلى بالبرهان إليهم، نزل به جبريل الأمين على سيد المرسلين، وحيًا من رب العالمين.
Mu’jizat dari segala mu’jizat. Ayat dari segala ayat. Akan tetapi langgeng sepanjang zaman dan terpelihara dari tangan-tangan jahil yang hendak merubahnya. Dibaca dan diceritakan tetapi tidak membosankan. Dia memiliki uslub (cara penuturan) yang enak, susunan kalimat yang fasih. Para ahli Balaghah menentangnya, namun mereka terdiam kemudian, merasa puas. mengaku lemah dan kalah di hadapannya atas argumentasi-argumentasi yang jitu yang diberikan kepada mereka. Dia diturunkan kepada Nabi yang termulia oleh malaikat Jibril sebagai wahyu dari Tuhan seru sekalian alam.
لقد بينا في الفصل قبل هذا كيف نشأ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أميًا لم يعلمه معلم، ولم يؤدبه مؤدب، ولم يلقنه ملقن، ولم يكن في نشأته من شعراء العرب ولا من خطبائهم حتى تكون هناك مندوحة لمن يتهموه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بأنه هو صاحب هذه الآيات وهذا الكلام المكتوب في المصاحف المحفوظ في الصدور.
Telah kami terangkan pada pasal sebelumnya bahwa Rasulullah di lahirkan dalam keadaan Ummi (buta huruf) tanpa seorang guru yang mengajarnya. Tidak seorang yang mendidiknya. Tidak ada penyair atau orator Arab yang mengajarinya hingga orang bebas menuduh Rasulullah pembuat ayat-ayat dan kalam yang tertulis dalamn mushaf yang dihafal dalam dada.
نزل القرآن بهذا اللسان العربي الفصيح في عصر كانت البلاغة عند العرب في ريعان شبابها ورونقها، والقوم كانوا يتفاخرون بأشعارهم حتى لقد بلغت بهم الحالة إلى أنهم كانوا يسجدون للبيت البليغ من الشعر، وعلقوا أشعارهم على الكعبة المشرفة اعتزازًا بها وشهادة لهم بالنبوغ في البيان.
Al-Quran diturunkan dengan bahasa Arab fasih pada saat al–Balaghah bagi bangsa Arab mencapai puncak kesuburannya. Bangsa Arab ketika itu berbangga-bangga dengan syair-syair mereka, hingga pada puncaknya mereka menyembah bait syair yang dianggap baligh. Mereka menggantungkan beberapa bait syair di dinding ka’bah untuk memamerkan kepandaian mereka dalam bersyair.
فلما دعاهم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى الإسلام وأفهمهم أنه تنزيل من رب العالمين قال الجاحدون منهم تعصبًا لمعبوداتهم وتمسكًا بمعتقداتهم إنه قول شاعر. فرد الله عليهم بقوله:
Ketika Rasulullah mengajak mereka masuk Islam dan memahamkan kepada mereka bahwa al-Quran berasal dari Tuhan seru sekalian alam, orang-orang yang ingkar dengan sangat fanatik kepada sesembahannya mengatakan: “Al-Quran itu hanyalah perkataan seorang penyair”. Maka Allah menolak pernyataan mereka dengan firman-Nya :
﴿ وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ ۚ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ ﴾١
Artinya: “Dan kami tidak mengajarkan syair kepadanya (Muhammad) dan bersyair itu tidaklah layak baginya. Al-Quran itu tidak lain hanyalah pelajaran dan kitab yang memberi penerangan”. Yasin 69
وقال أيضًا: ﴿ وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَىٰ عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ﴾٢
Mereka mengatakan pula:
Artinya: Dan mereka berkata: “Dongengan-dongengan orang-orang dahulu, dimintanya supaya dituliskan, maka dibacakanlah dongengan itu kepadanya setiap pagi dan petang. Al-Furqan: 5.
فرد عليهم بقوله : ﴿ تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ﴾۳.
Dijawab dengan firman-Nya :
Artinya : “Diturunkan dari Tuhan Semesta Alam”. Al-Waqiah : 80.
ثم أراد الله سبحانه وتعالى أن يبين لهم أنه معجزة أيد بها رسوله الكريم. قال لهم على لسان نبيه:
Kemudian Allah Subhanahu wa ta’ala ingin menerangkan kepada mereka bahwa al-Quran adalah mu’jizat yang dibawa oleh Rasulullah yang mulia. Allah berfirman melalui ucapan nabi-Nya:
﴿ قُلْ فَأْتُوْا بِعَشْرِ سُورٍ مِّثْلِهِ ﴾٤
Artinya:Katakanlah: “Datanglah dengan sepuluh surat serupa”. Hud: 13.
وفي آية أخرى يقول: ﴿ فَأْتُوْا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ﴾٥
Artinya: “Maka datanglah dengan membawa satu surat serupa”. Al-Baqarah: 23.
وأنتم أفصح الناس لسانًا وأرفاهم بيانا. ثم زاد في الحجة قوة وفي البرهان وضوحًا وقال لهم:
Padahal kalian dalah orang-orang yang memiliki ucapan paling fasih dan paling jelas. Dikuatkan pula oleh firman Allah kepada mereka:
﴿ قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَنْ يَأْتُوْا بِمِثْلِ هٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُوْنَ بِمِثْلِهِ، وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيْرًا﴾١
Artinya : Katakanlah : “Sesungguhnya jika manusia dan jin berkumpul untuk membuat yang serupa al-Quran ini, niscaya mereka tidak akan dapat membuat yang serupa dengan dia, meskipun sebagian mereka menjadi pembantu bagi sebagian yang lain”. Al-Isra 88.
ولما عجزوا عن التحدي وأصروا على عنادهم وعرفوا أنه لا يوجد في الناس كافة وهم في مقدمتهم من يقدر على مجاراته وبهرتهم الحجة التي أقامها عليهم من أنزله وهي عدم قدرة الإنس والجن على مجاراته ولو عضد بعضهم بعضًا في تأليف ووصف الكلام واختيار المعاني. قالوا إن محمدًا تقوله على الله فردَّ الله عليهم بقوله:
Mereka lemah dalam melawan keampuhan al-Quran dan terus menerus dalam ingkar. Mereka tahu bahwa tidak ada seorangpun yang mampu menandingi al-Quran. Hujjah yang dibuat oleh Dzat yang menurunkan al-Quran menampakkan bahwa manusia dan jin tidak mampu menandinginya meskipun mereka saling bantu membantu dalam menyusun, mengatur, dan memilih kata-kata dan makna. Mereka mengatakan bahwa Muhammad telah mengkait-kaitkan perkataannya kepada Allah. Maka Allah menolak. mereka dengan firman-Nya:
وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ ﴿ ٤٤﴾ لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ ﴿ ٤٥﴾ ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ ﴿ ٤٦﴾ فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ ﴿ ٤٧﴾ وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ ﴿ ٤٨﴾ وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ ﴿ ٤٩﴾ وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ ﴿ ٥٠﴾ وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ ﴿ ٥١﴾٢
Artinya: “Seandainya dia (Muhammad) mengadakan sebagian perkataan atas (nama) Kami. Niscaya benar-benar Kami pegang dia pada tangan kanannya. Kemudian benar-benar Kami potong urat tali jantungnya. Maka sekali-kali tidak seorangpun dari kamu yang dapat menghalangi (Kami), dari pemotongan urat nadi itu. Dan sesungguhnya al-Quran itu benar-benar suatu pelajaran bagi orang-orang yang bertaqwa. Dan sesungguhnya Kami benar-benar mengetahui bahwa di antara kamu ada orang yang mendustakannya. Dan sesungguhnya al-Quran itu benar-benar menjadi penyesalan bagi orang-orang kafir (di akherat). Dan sesungguhnya al-Quran itu benar-benar kebenaran yang diyakini”. Al-Haqqah : 44-51.
لقد عرفت أن العرب وهم هم في البلاغة والفصاحة لم يقدروا على مجاراة أقصر سورة من القرآن. وأزيدك أيضًا أنهم عجزوا عن الإتيان بآية مثل ما في الكتاب العزيز.
Engkau telah mengetahui bahwa bangsa Arab yang pandai dalam balaghah dan fashahah tidak mampu menandingi surat al-Quran yang paling pendek sekalipun. Mereka juga tidak mampu mendatangkan suatu ayat pun yang serupa dengan ayat dalam ayat al-Quran yang mulia.
وليس هذا كل ما في القرآن من الإعجاز فإنه معجز أيضًا من جهة ما تضمنه من قواعد التشريع في العبادات والمعاملات. تلك القواعد التي لو اجتمع علماء التشريع من يوم أن خلق الله الأرض وهذا الوجود إلى أن تقوم الساعة، وتآزروا وتعاونوا لما أمكنهم أن يضعوا من أصول وقواعد العبادات مثل ما جاء في القرآن الشريف.
Kemu’jizatan al-Quran tidak hanya terdapat pada lafadz-lafadznya yang indah, tetapi termasuk di dalam kemu ‘jizatannya pula adalah kaidah-kaidah syarah dalam hal ibadah dan muamalah. Yaitu kaidah-kaidah yang apabila ulama hukum bersatu tolong menolong sejak bumi dan segala yang ada diciptakan hingga hari kiamat, mereka tidak mungkin mampu meletakkan kaidah-kaidah syariat dalam bidang ibadah seperti yang ada di dalam al-Quran yang mulia.
وكذلك لما أمكنهم أن يضعوا من أصول التشريع في المعاملات مثل ما جاء في القرآن الكريم من القواعد. تلك القواعد الكافلة لانتظام شمل العالم من جميع الوجوه في تقرير الحدود والعقوبات.
Mereka juga tidak akan mampu meletakkan pokok- pokok kaidah syari’at dalam bidang muamalah seperti kaidah-kaidah yang terdapat dalam al-Quran. Itulah kaidah-kaidah yang mampu menjamin kerapian dan kekuatan dunia dari segala aspek, termasuk dalam aspek kriminalitas dan siksa.
وفي إقامة العدل في الحقوق المدنية والجنائية وغير ذلك مما تعبت فيه فطاحل العلماء والفلاسفة وأهل الشرائع الوضعية الذين نراهم الآن يحورون ويبدلون ويغيرون في مواد قوانينهم. وكل أمة تضع لها قانونًا مخالفًا لقانون غيرها مع نسخ في المواد وإصلاح في مواضعها ولم يهتدوا إلى الآن إلى وضع قانون جامع لشتاتها كافل لراحة البشر.
Dalam menegakkan keadilan hak-hak madani (sipil) dan jinayat (kriminalitas) serta hukum-hukum lain, para cendekiawan, filosof, dan ahli hukum wadh’i (hukum buatan) yang kita saksikan sekarang, berusaha terus menerus untuk merubah dan mengganti undang-undang hukum mereka. Setiap bangsa memiliki undang-undang dasar yang berbeda dengan undang-undang dasar bangsa lain dengan diadakan penghapusan atau perbaikan dalam tubuh undang-undang, namun hingga kini mereka belum menemukan suatu undang-undang yang menyatukan keragamannya dan yang mengemban ketenangan manusia.
ونقول لك أيضًا. إن من إعجاز القرآن تلك الحكم البالغة والمواعظ الحسنة من ضروب الأمثال وجوامع الكلم التي لم تأت حكماء العصور الماضية وبلغاؤهم وشعراؤهم بمثلها. هذا ولما كان العرب وهم أفصح الناس بيانًا قد عجزوا عن تحدي القرآن الشريف فما بالك بغير الناطقين بالضاد. من جميع أصناف البشر؟ لا شك في أنك تقر بأنهم أقصر باعًا وأعجز منهم همة وأحقر من أن يتحدى أحد هذا القرآن الكريم.
Kami katakan pula, diantara keistimewaan al-Quran adalah adanya hikmah-hikmah yang jelas, pelajaran dan nasehat yang baik dengan berbagai contoh dan pernyataan yang belum pernah diucapkan oleh para ahli hikmah, ahli balaghah, dan ahli syair masa lalu. Orang-orang Arab yang dianggap paling fashih saja tidak mampu melawan al-Quran yang mulia, apalagi orang-orang yang tidak mampu melafadzkan huruf (tidak bisa bahasa Arab). Anda tentu mengakui bahwa mereka lemah kemampuan dan hikmah. Mereka adalah orang-orang yang paling hina dalam melawan al-Quran.
قد ورد في صحيح الترمذي عن الحارث الأعور رضي الله عنه قال: مررت في المسجد فإذا الناس يخوضون في الأحاديث فدخلت على علي رضي الله عنه فقلت: يا أمير المؤمنين ألا: تری أن الناس قد خاضوا في الأحاديث. قال وقد فعلوا. قلت نعم.
Disebutkan dalam shahih Tirmidzi dari Haris al-A’war Radhiyallahu ‘anhu, berkata: Aku lewat di masjid sementara orang-orang lagi asyik meriwayatkan hadits maka aku datang kepada Ali Radhiyallahu ‘anhu. Aku katakan kepadanya.” “Wahai Amirul Mu’minin, tidakkah Engkau tahu orang-orang yang sibuk meriwayatkan hadits”. Beliau berkata: “Apakah mereka sudah meriwayatkan itu?”. Aku menjawab: “Ya“.
قال: أما أنّي قد سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: «إلا إنها ستكون فتنة» فقلت ما المخرج منها يا رسول الله. قال: «كتاب الله. فيه نبأ ما كان قبلكم. وخبر ما بعدكم وحكم ما بينكم . هو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله. ومن ابتغى الهدى من غيره أضله الله.
Beliau berkata: “Ketahuilah, bahwa hadits-hadits itu nanti akan menjadi fitnah”. Aku bertanya: “Apa jalan keluarnya wahai Amirul Mukminin ?”. Beliau berkata: Kembali kepada kitab Allah (al- Quran). Di dalamnya terdapat cerita sebelum kalian, berita setelah kalian. dan menjadi hukum di antara kalian. Al-Quran adalah tegas dan tidak main-main. Siapa yang sengaja meninggalkannya dengan sombong. Allah akan menghancurkannya. Barangsiapa yang mencari petunjuk selain al-Quran, Allah akan menyesatkannya.
وهو حبل الله المتين. وهو الذكر الحكيم. وهو الصراط المستقيم. هو الذي لا تزيغ به الأهواء. ولا تلتبس به الألسنة ولا يشبع منه العلماء. ولا يخلق على كثرة الرد. ولا تقتضى عجائبه. هو الذي لم تنته الجن إذ سمعته حتى قالوا:
Dia adalah tali Allah yang kuat. Dia adalah peringatan yang bijaksana. Dia adalah jalan yang lurus. Dia tidak di selewengkan oleh hawa nafsu. Ucapan-ucapan tidak akan rancu dengannya. dan para ulama tidak akan bosan kepadanya. Al-Quran tidak diciptakan untuk menimbulkan banyak pertentangan. Keanehan-keanehannya tidak terbatas. Jin tidak habis-habisnya mendengarkan hingga mengatakan:
﴿ إِنَّا سَمِعْنَا قُرآ نًا عَجَبًا (١) يَهْدِى إِلَى الرُّشْدِ﴾١. من قال به صدق. ومن عمل به أجر. ومن حكم به عدل. ومن دعا إليه هدى إلى صراط مستقيم»: اهـ.
“Kami mendengarkan al-Quran dengan terheran-heran yang membawa kepada petunjuk.” Barangsiapa berbicara dengan al-Quran, dia benar. Barangsiapa berbuat dengannya, mendapat pahala. Barangsiapa berhakim kepadanya, akan menjadi adil. Dan barangsiapa yang mengajak kepadanya, akan mendapat petunjuk ke jalan yang lurus”.
قال أحد المبشرين الأمر يكيين عندما عرف الحق وتجلت له الأنوار الإسلامية: إن ثبات الإسلام في وسط هذه العواصف الهيجاء التي هبت عليه منذ الحروب الصليبية والفظائع الأسبانية. (محاكم التفتيش) والاستعمار الغربي لمعجزة من أعظم معجزات القرآن.
Salah seorang missionaris Amerika, ketika mengetahui kebenaran dan tampak padanya sinar terang Islam, berkata: “Keteguhan Islam di tengah-tengah badai yang bergejolak sejak perang Salib dan kekejian bangsa Spanyol (dengan diadakannya Majlis Penyelidik untuk menumpas bangsa Arab yang masih tertinggal di daratan Spanyol), serta adanya penjajahan Barat adalah merupakan salah satu mu’jizat dari kebesaran mu’jizat al-Quran’.
قال الدكتور (مريس) الفرنسي الشهير: إن القرآن أفضل كتاب أخرجته العناية الأزلية لبني البشر: وقال: (بوسورت سميث) الإنكليزي الكبير في كتابه الذي أسماء حياة محمد:
Dr. Maurice Bucaile, Perancis, berkata: “Al-Quran merupakan kitab termulia yang dikeluarkan oleh Inayat Azaliyah (Tuhan) kepada manusia” Busurt Smith, tokoh Inggris, dalam bukunya “Kehidupan Muhammad“, berkata:
من حسن الحظ في التاريخ دون غيره أن محمدًا أسس في وقت واحد ثلاثة أشياء من عظائم الأمور وجليل الأعمال فإنه مؤسس: لأمة وأمبراطورية وديانة. مع أنه أميّ. وقلما كان يقدر أن يقرأ أو يكتب ومع ذلك أتى بكتاب هو آية في البلاغة ودستور للشرائع وللصلاة وللدين في آن واحد.
“Nasib baik yang terjadi dalam sejarah yang tidak terjadi pada orang lain adalah bahwa Muhammad mendirikan tiga kekuatan besar dan pekerjaan paling mulia dalam satu waktu, yaitu dia sebagai pendiri ummat, pendiri imperium dan pendiri agama. Padahal dia adalah seorang yang buta huruf, tidak bisa baca tulis. Namun dia membawa sebuah kitab yang merupakan tanda bukti kebenaran dalam bidang balaghah, undang-undang hukum shalat dan agama sekaligus”.
وقال المسيو (جيبون): القرآن مسلم به من حدود (الأقيانوس الأطلانطي) إلى نهر لجانس بأنه الدستور الأساسي ليس لإصول الدين فقط بل للأحكام الجنائية والمدنية وللشرائع التي عليها مدار حياة النوع الإنساني وترتيب شؤونه.
Gibon berkata: “al-Quran diterima orang dari batas samudera Atlantik hingga sungai Lejans. Al-Quran merupakan undang-undang dasar, bukan hanya bagi pokok-pokok agama saja namun merupakan undang-undang dasar bagi hukum kriminalitas, hukum modern, serta hukum-hukum yang mencakup kehidupan manusia serta ketertibannya.
إن الشريعة المحمدية تشمل الناس جميعًا في أحكامها من أعظم ملك إلى أقل صعلوك فهي شريعة حيكت بأحكم وأعلم منوال شرعي لا يوجد مثله قط في العالمين:
Syari’at Muhammad berlaku bagi seluruh manusia, baik bagi raja paling agung maupun orang paling miskin. Ia merupakan syari’at yang dibuat dengan sebaik-baik bentuk syari’at, tidak ada yang menyerupainya sama sekali di seluruh dunia”.
وقال المسيو (كارليل): إن القرآن كتاب لا ريب فيه وإن الإحساسات الصادقة الشريفة والنيات الكريمة تظهر لي فضل القرآن. الفضل الذي هو أول وآخر فضل وجد في كتاب نتجت عنه جميع الفضائل على اختلافها. لا بل هو الكتاب الذي يقال عنه في الختام: فليتنافس المتنافسون لكثرة ما فيه من الفضائل المتعددة.
Karl berkata: “Al-Quran adalah sebuah kitab yang tidak diragukan kebenarannya. Rasa kebenaran dan niat tulus menunjukkan keutamaan al-Quran, yaitu keutamaan yang pertama dan terakhir dari sebuah kitab yang darinya dihasilkan seluruh keutamaan dengan aneka ragamnya. Bahkan dia adalah sebuah kitab yang disebutkan pada akhir ayat: (Maka hendaklah orang berlomba-lomba) karena saking banyaknya keuta- maan yang ada padanya”.
وقال الدكتور (م – أهنو) قنصل اليابان في مصر: إن المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها إذا تمسكوا بما جاء في القرآن الكريم من تعاليم فإن هذا يكون سببًا في تقدمهم في نواحي الحياة الاجتماعية والأدبية والدينية والسياسية. لأن القرآن قد جمع المدنيات قديمها وحديثها وهو كتاب جامع شامل وقد حصلت منه على عدة تراجم ولكني الآن أطلع على الترجمة الإنكليزية.
Dr. M. Ahnu, seorang Konsul Jendral Jepang di Mesir, berkata: Kaum muslimin di Timur dan di Barat apabila mau memegang teguh ajaran- ajaran yang ada di dalam al-Quran, maka akan menjadi sebab bagi kemajuan mereka dalam aspek-aspek kehidupan sosial, peradaban, agama, dan politik. Hal itu karena al-Quran telah menyatukan peradaban lama dan baru. Dia adalah merupakan sebuah kitab yang lengkap sempuma. Aku sudah mendapatkannya melalui beberapa terjemahan, tapi sekarang aku lagi mem- pelajarinya melalui terjemahan bahasa Inggris.
وقد طالعت فيها كثيرًا فأعجبت بما جاء فيه من حكم بالغات وتنظيم للمعاملات. وإني معجب كل الإعجاب باهتمام المسلمين بأمر دينهم والعمل على رفعته. وهم إن ساروا على هذا فإنهم لا شك واصلون إلى غايتهم التي يرجونها:
Aku sudah membacanya dan aku terheran-heran dengan hikmah-hikmah jelas serta peraturan-peraturan bagi muamalat yang terkandung di dalamnya. Aku sangat terkagum-kagum dengan perhatian kaum muslimin terhadap masalah agama serta usaha mereka dalam meningkatkannya. Kalau mereka berjalan atas usaha semacam itu, niscaya mereka akan mencapai tingkat yang mereka harapkan”.
وقال المستر (أدموند بورك) الإنكليزي الشهير: القانون المحمدي قانون ضابط للجميع من الملك إلى أقل رعاياه. وهو قانون نسج بأحكم نظام قضائي وأعظم قضاء عليم وأعظم تشريع منور ما وجد قط مثله في هذا العالم.
Mr. Edmund Burgh, tokoh Inggris terkenal, mengatakan: “Undang- undang Muhammad adalah undang-undang yang berlaku untuk semua orang, dari raja hingga rakyat kecil. la adalah undang-undang yang dibikin dengan aturan hukum yang terbaik, hukum ilmiah yang paling besar yang tidak ditemukan sejenisnya di dunia”.
وقال المسيو (جوته): كلما قلبنا النظر في القرآن تملكتنا الروعة والوجل لكننا سرعان ما نشعر نحوه بجاذبية تنتهي بنا حتمًا إلى الإكبار فهو بين الكتب المقدسة نموذج عال رفيع، ولسوف يحيا تأثيره في النفوس في جميع الأجيال والعصور.
Gotheh berkata: “Setiap kali kita berusaha merubah pemikiran tentang al-Quran, kita dikuasai rasa takut, lantas setelah itu berbalik mengaguminya. Ia adalah merupakan contoh paling penting (tertinggi) di antara kitab-kitab suci lain. Pengaruhnya akan terus hidup di dalam jiwa di seluruh generasi dan zaman”.
وقال المسيو (دافيد بورت): القرآن دستور اجتماعي مدني تجاري حربي قضائي وهو فوق هذا كله قانون سماوي عظيم.
David Burt berkata: “Al-Quran merupakan undang-undang sosial, peradaban, perdagangan, militer, dan hukum. Lebih dari itu, ia merupakan undang-undang samawi yang agung”.
وقال المسيو (وليم موير) جميع حجج القرآن طبيعية ودالة على عناية الله بالبشر:
Willem Muer berkata: “Seluruh hujjah al-Quran adalah alami (sesuai dengan sunnatullah) dan menunjukkan betapa perhatian Allah terhadap manusia”.
وقال المسيو (جبون) الدستور الإسلامي دستور شامل موحد بين الجميع من الرأس المتوج إلى أبسط الأشخاص. لأنه يقوم على حكمة أنتجتها أوسع العقول معرفة وعلمًا بهذه الحياة.
Gibon berkata: “Undang-undang Islam adalah undang-undang lengkap yang menyatukan antara pemimpin besar dengan orang yang paling rendah, karena undang-undang tersebut berdasarkan pada hikmah yang di hasilkan oleh akal tertinggi yang maha mengetahui tentang kehidupan ini”.
وقال المسيو (برنارد شو): لا بد أن تعتنق الأمبراطورية البريطانية النظم الإسلامية قبل نهاية هذا القرن، ولو أن محمدًا بعث في هذا العصر وكانت له (الديكتاتورية) على هذا العالم الحديث لنجح تمامًا في حل جميع المشاكل العالمية وقاد العالم إلى السعادة والسلام: اهـ.
Benard Shaw mengatakan: “Pemerintah Britania Raya (Inggris) haruslah berpegang pada undang-undang Islam sebelum habis abad ini. Kalaulah Muhammad diutus pada abad ini dan di dunia modern seperti sekarang ini ada perintah diktator, niscaya dia berhasil memecahkan segala problem dunia menuju kebahagiaan dan kedamaian”.
وقال بعض الفلاسفة وكبار العلماء: أليس القرآن هو الوثيقة السماوية العظمى التي حررت الإنسان من ربقة الظلم والعسف والطغيان وطهرت القلوب من أدران الحقد والحسد والبغي. وأنارت للناس سبيل الحق والإيمان والعدل والإحسان ورسمت للأمم حدود المثل الأعلى في الحكم والسياسة والاجتماع والعمران ومنحت الفطرة الإنسانية أوفى نصيب من القوة والصفاء والتهذيب وجعلت الناس سواسية في الحقوق والحدود والواجبات.
Sebagian filsuf dan ulama senior berkata, “Bukankah al-Quran adalah dokumen langit yang agung, yang membebaskan manusia dari penindasan, pelecehan, tirani, membersihkan hati dari kotoran batin kebencian, iri hati, dan kejelekan? Mencerahkan orang-orang di jalan kebenaran, keimanan, keadilan, dan kebaikan? Menggambarkan kepada manusia tentang batasan-batasan yang ideal dalam hukum, politik, sosial, dan peradaban. Memberikan fitrah manusia atau bagian dari kekuatan, ketenangan, dan disiplin. Menjadikan orang-orang sama dalam hak asasi, batasan-batasan, dan kewajibannya
وأسلمت الوجوه والقلوب إلى الله. وحطمت الفوارق التي جعلت بعض الناس أربابًا من دون الله فالمسلمون تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم لا ولي ولا مولى ولا رفيع ولا وضيع. الكل إخوان في الله أعوان في الجماعة للفرد، والفرد للجماعة.
Menyerahkan wajah dan hati kepada Allah. Menghancurkan perbedaan-perbedaan yang membuat orang-orang melantik selain Allah sebagai tuhan. Darah Muslimin sepadan satu sama lain, yang di atas mengayomi yang di bawah, tidak ada prinsip tuan dan hamba atau golongan ningrat atau hina. Semuanya adalah saudara di jalan Allah, jemaah untuk individu dan individu untuk jama’ah.”
لقد نزل القرآن إلى الناس واضح المبدأ والغاية والشرعة والسبيل ما عصب العيون ولا حجب العقول ولا أغلق القلوب ولا حبس الأرواح. بل أعد لكل أولئك الأجنحة الصاعدة وأطلقها في جو صاف رضي فسيح. فالحياة الروحية والحياة المادية والحياة العقلية والحياة القلبية كلها تقوم في ظل الإسلام صفًا واحدًا.
Al-Quran diturunkan kepada manusia dengan mengandung prinsip, tujuan, syari’at, dan jalan (aturan) yang jelas. Al-Quran tidak membuat mata tertutup, akal terkekang, hati tertutup, dan spiritual terkungkung. Tapi al-Quran disiapkan untuk menjadikan masing-masing sayap (sisi) tersebut dapat mengepak di udara yang segar, menyenangkan, dan lapang. Kehidupan spiritual, material, mental, dan hati berporos di bawah naungan ajaran satu, yaitu Islam.
وتتجه بقوة واحدة يؤيد بعضها بعضًا ويشد بعضها إزر بعض في غير تخاذل ولا تواكل ولا استحذاء ولا التواء إلى غاية واحدة هي السعادة الشاملة للفرد وللجميع وما أعظم ما تعاهد القرآن العقل الإنساني
Bergerak dengan satu kekuatan yang mendukung satu sama lain dan saling menguatkan tanpa saling merendahkan, tanpa saling bergantung, tanpa saling mencaci-maki, dan tanpa menyimpang dari satu tujuan, yaitu kebahagiaan yang komprehensif bagi individu dan jemaah. Betapa besar al-Quran menjaga akal manusia, menghindarkannya dari debu kebodohan, dan mengurai ikatan stagnasi dari akal manusia.
ونفض عنه غبار الخمول وفك عنه قيود الجمود ودفعه بقوة إلى التفكير والتدبير والاعتبار والاستفسار والنظر والاستدلال والتأمل في آيات الكون وفي دقائق الخلق وفي عجائب الطبيعة وفي أسرار الحياة وفي عبر التاريخ وفي آثار الأولين. وربط القرآن بين العقل والقلب برباط وثيق. فالإيمان يقوم العقل والعقل يقوي الإيمان.
Selain itu, juga memotivasinya dengan kekuatan untuk berpikir, menghayati, mempertimbangkan, menginterpretasi, meneliti, menyimpulkan, dan menghayati ayat-ayat alam semesta, berbagai makhluk, keajaiban alam semesta, rahasia kehidupan, rentetan sejarah dan peninggalan (warisan) orang-orang terdahulu. Al-Quran mengikat akal dan hati dengan ikatan yang kuat. Iman memperbaiki akal dan akal memperkuat iman.
Allah Subhanahu wa ta’ala berfirman,
﴿ قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمٰوٰاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْاَيٰتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ﴾١
Katakanlah: “Perhatikanlah apa yang ada di langit dan di bumi. Tidaklah bermanfaat tanda kekuasaan Allah dan rasul-rasul yang memberi peringatan bagi orang- orang yang tidak beriman” (QS. Yunus [10]: 101).
﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ﴿ ١٩٠﴾ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾﴿ ١٩١﴾١
Dalam ayat yang lain, Allah Subhanahu wa ta’ala juga berfirman, “Sesungguhnya dalam penciptaan langit dan bumi, dan silih bergantinya malam dan siang terdapat tanda-tanda bagi orang-orang yang berakal. (yaitu) orang-orang yang mengingat Allah sambil berdiri atau duduk atau dalam keadan berbaring dan mereka memikirkan tentang penciptaan langit dan bumi (seraya berkata): “Ya Tuhan kami, tiadalah Engkau menciptakan Ini dengan sia-sia, Maha Suci Engkau, Maka peliharalah kami dari siksa neraka” (QS. Ali Imran [3]: 190-191).
﴿وَفِي أَنْفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ﴾ ﴿ ٢١﴾٢
Allah Subhanahu wa ta’ala juga berfirman: Dan (juga) pada dirimu sendiri. Maka apakah Anda tidak memerhatikan? (QS. adz-Dzariyat [51]: 21).
﴿أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ﴾ ﴿ ١١٥﴾۳
Lalu di ayat lain: “Maka apakah Anda mengira, bahwa sesungguhnya Kami menciptakan kalian secara main-main (saja), dan bahwa kalian tidak akan dikembalikan kepada Kami” (QS. al-Mu’minun [23]: 115).
﴿قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ﴾ ﴿ ١١﴾٤
Juga ayat, Katakanlah: “Berjalanlah di muka bumi, kemudian perhatikanlah bagaimana kesudahan orang-orang yang mendustakan itu” (QS. al-An’am [5]: 11).
﴿وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ﴾ ﴿ ١٧٩﴾٥
Serta di ayat: “Dan sesungguhnya Kami jadikan untuk (isi neraka Jahanam) kebanyakan dari jin dan manusia, mereka mempunyai hati, tetapi tidak dipergunakannya untuk memahami (ayat-ayat Allah) dan mereka mempunyai mata (tetapi) tidak dipergunakannya untuk melihat (tanda-tanda kekuasaan Allah), dan mereka mempunyai telinga (tetapi) tidak dipergunakannya untuk mendengar (ayat-ayat Allah). Mereka itu sebagai binatang ternak, bahkan mereka lebih sesat lagi. Mereka Itulah orang-orang yang lalai” (QS. al-A’raf [7]: 179).
لهذه القوة دفع القرآن العقل إلى حظيرة التفكير المستنير. حتى لقد دفعه بهذه القوة إلى التفكير في القرآن نفسه ليتبين أفيه مغمز من الضعف والاختلاف. أم هو الجد والواضح القوي القويم،
Untuk potensi inilah al-Quran mendorong akal manusia ke dermaga pemikiran yang cerah sehingga benar-benar menjelaskan apakah di dalam al-Quran terdapat aib berupa kelemahan dan pertentangan (kontradiksi), atau al-Quran merupakan firman yang serius, sangat jelas dan berharga.
﴿أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا﴾ ﴿ ٨٢﴾٦
Allah Subhanahu wa ta’ala berfirman: “Maka apakah mereka tidak memerhatikan al- Quran? kalau kiranya al-Quran itu bukan dari sisi Allah, tentulah mereka mendapat pertentangan yang banyak di dalamnya” (QS. an-Nisa [4]: 82).
واحترم الإسلام العقل الإنساني فجعل قياسه الصحيح ركنا من أركان التشريع الإسلامي. والقرآن كتاب التوحيد الأعظم شعاره الوحدة المستمسكة في الدين والدنيا. وفي السلم والحرب. وفي المبدأ والغاية. المسلمون جميعًا أمة واحدة وكلمة واحدة:
Islam memuliakan akal manusia dan menjadikan analoginya yang benar sebagai pilar dari pilar-pilar hukum Islam. Al-Quran adalah kitab tauhid yang paling agung. Syiarnya adalah adanya kesatuan yang kokoh dalam agama dan dunia, damai dan perang, prinsip dan tujuan. Orang- orang Islam seluruhnya adalah umat yang satu dan sekata.
﴿وَإِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ ﴾﴿ ٥٢﴾٧
Allah Subhanahu wa ta’ala menjelaskan, “Sesungguhnya (agama Tauhid) ini, adalah agama kalian semua, agama yang satu. Dan Aku adalah Tuhan kalian, maka bertakwalah kepada-Ku” (QS. al-Mu’minun [23]: 52)
وهنا نقف وقفة قصيرة. فبعد أن جمع الله شمل المسلمين بقوله تعالى: ﴿وَإِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً﴾﴿ ٥٢﴾٨ حذرهم التحذير كله من تفريق الكلمة وتشتيت الجماعة بقوله عز وجل: ﴿وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ﴾٩ وما أسرع ما أقبل المسلمون على كتاب الله مستشفين ما وراء الألفاظ من أسرار العلم والأدب والحقيقة والشريعة والآثار والأخبار.
Kita perlu sejenak merenungi ayat ini. Jadi, setelah Allah mengharapkan seluruh umat Islam bersatu seperti dijelaskan dalam redaksi “Sesungguhnya (agama Tauhid) ini, adalah agama kalian semua, agama yang satu,” Allah kemudian memperingatkan mereka agar jangan berpecah belah dan bercerai-berai, seperti dijelaskan dalam ayat selanjutnya, “Dan Aku adalah Tuhan kalian, maka bertakwalah kepada-Ku”. Betapa cepat orang-orang Islam menerima Kitab Allah dengan menyerap redaksi lafal-lafalnya yang melahirkan berbagai bidang ilmu pengetahuan, sastra, hakikat, syariat, arkeologi, kisah, dan riwayat.
وفي سبيل البيان بمقاصد القرآن وضعت العلوم الدينية واللسانية والكونية ثم ترجمت علوم المدنية العالمية. وما لبثت اللغة العربية أن أصبحت مثاب جامعة لعلوم اليونان والرومان وفارس والهند ومصر.
Dalam rangka menjelaskan tujuan-tujuan al-Quran, maka diciptakanlah ilmu-ilmu agama, bahasa, alam, dan kemudian ilmu-ilmu peradaban dunia diterjemahkan. Tak lama kemudian bahasa Arab menjadi tempat pertemuan Sains Yunani, Romawi, Persia, India, dan Mesir.
وكل أمة تضرب إلى المدنية العلمية والأدبية والفنية بعرق قديم وتنزع إليها بسهم كريم. ثم ما لبث المسلمون أن ناقشوا هذه العلوم والآداب بخاطر وثّاب وعقل غير هيّاب وجرّأتهم سماحة دينهم على البحث والاستقصاء. والتجديد والبناء وبذلك أصبح المسلمون واسطة العقد بين حضارة الأولين وحضارة الآخرين.
Setiap bangsa mempresentasikan peradaban ilmiah, sastra, dan seni dengan kebudayaan kuno dan dengan busur kemuliaan. Tak lama kemudian orang-orang Islam mewacanakan ilmu-ilmu dan sastra ini dengan rasa yang membuncah dan akal yang merdeka, didukung oleh spirit agama yang bersahabat dengan penelitian, riset, pembaharuan, dan pembangunan. Maka dari itu orang-orang Islam menjadi mediator pertemuan antara peradaban generasi awal dan generasi akhir.
وعن مسلمي مصر والشام والأندلس انتقلت الحضارة الإسلامية إلى الاقطار الأوروبية. فأينما رأينا الآن من حياة رضية وعلم ومدنية وعدل وحرية فهي أثر من آثار الرسالة المحمدية. وسيعلم الناس كلما نظروا إلى هذا السفر الإلهي (القرآن) بعين البصيرة ونور السريرة أن الإسلام دين الفطرة السليمة. ودين الفكرة القويمة. ودين العقل البصير. ودين العلم المنير. ودين التفكير والتدبير.
Dari orang-orang Islam di Mesir, Syria, dan Andalusia, peradaban Islam pindah ke negara-negara Eropa. Dimana saja kita melihat kemakmuran, ilmu pengetahuan, peradaban, keadilan, dan kebebasan, semua itu adalah efek risalah Muhammad. Manusia akan mengetahui ketika mencermati lembaran-lembaran ilahi ini (QS. al-Quran) dengan mata hati dan cahaya nurani, bahwa Islam adalah agama fitrah yang sehat, agama pemikiran yang kokoh, agama akal yang melihat dengan mata batin, agama ilmu yang mencerahkan, dan agama yang menghormati pemikiran dan penghayatan.
وكيف لا تنتظم المشارق والمغارب وهو شهاب الله الثاقب ونوره المتوهّج في الغياهب. ويأبى الله إلا أن يتم نوره
Mengapa dunia timur dan barat tidak dapat disatukan, padahal al-Quran adalah lampu pijar Allah yang menyala-nyala dan cahaya-Nya yang berkobar di dalam kegelapan? Bahkan Allah selalu menyempurnakan cahaya-Nya, seperti dijelaskan dalam ayat,
﴿وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ ﴿ ١٠٥﴾ إِنَّ فِي هَٰذَا لَبَلَاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ ﴿ ١٠٦﴾ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ﴾ ﴿ ١٠٧﴾١
“Dan sungguh telah Kami tulis di dalam Zabur sesudah (Kami tulis dalam) Lauh Mahfuzh, bahwasanya bumi ini akan diwarisi hamba-hamba-Ku yang saleh. Sesungguhnya (apa yang disebutkan) dalam (surah) ini, benar-benar menjadi peringatan bagi kaum yang menyembah (Allah). Dan tiadalah Kami mengutus Anda (Muhammad), melainkan untuk (menjadi) rahmat bagi semesta alam.” (QS. al-Anbiya [21]: 105-107).
وبعد فيقول الله جل جلاله للمسلمين: لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ ۖ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿ ١٠﴾٢ والذكر هو بعيد الصيت وعلو الشأن.
Kemudian, Allah Subhanahu wa ta’ala berfirman kepada umat Islam, “Sesungguhnya telah Kami turunkan kepada kamu sebuah Kitab yang di dalamnya terdapat sebab-sebab kemuliaan bagimu. Maka apakah Anda tidak memikirkannya?” (QS. al-Anbiya [21]: 10).
ويقول عز وجل مخاطبًا نبي القرآن. ﴿ وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ ۖ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ﴿ ٤٤﴾۳
Di ayat yang lain, Allah juga berfirman, “Sesungguhnya al-Quran adalah benar-benar suatu kemuliaan besar bagimu dan bagi kaummu dan kelak kamu akan diminta pertanggungjawaban” (QS. az-Zukhruf [44]: 43).
فالله سبحانه وتعالى قد كفل المسلمين إذا هم استمسكوا بالقرآن أن يفوزوا بالكفة الراجحة والصفقة الرابحة في هذه الحياة. وأي عهد بعد هذا العهد الذي قطعه الله على نفسه خليق بالاعتصام به والحرص عليه ومن أبرَّ من الله عهدًا ومن أصدق من الله حديثًا.
Allah Subhanahu wa ta’ala telah memastikan jika orang-orang Islam berpegang teguh dengan al-Quran, maka Allah akan memberi mereka kemenangan dan transaksi yang menguntungkan dalam kehidupan ini. Lantas adakah janji yang lebih akan ditepati daripada janji Allah yang telah diikrarkan? Adakah orang yang lebih komitmen daripada Allah ketika berjanji? Adakah orang yang jujur daripada Allah dalam janjinya?
فلتكن أيها المسلم ربيب القرآن تكن السيد الحر القوي العزيز الذي تلقي الدنيا قيادها إليه كما ألقته إلى آبائه من قبل. وليس ربيب القرآن هو الذي يحمله أوراقًا ويهمله أخلاقًا. ولا الذي يتلوه كلامًا ويجفوه أحكامًا.
Wahai orang Islam, jadilah pengasuh al-Quran, niscaya Anda akan menjadi orang yang merdeka, kuat, bebas, dan mulia yang memegang kendali dunia sebagaimana nenek moyang terdahulu. Pengasuh al-Quran bukanlah orang yang menghafal kertas-kertas (mushaf) dan tidak mengamalkan kandungan moral al-Quran. Bukan juga orang yang membacanya sebagai firman Allah namun berpaling dari hukum-hukumnya.
ولكن ربيب القرآن هو الذي يؤمن به ويعمل بما فيه. فمن شريعة هذا الدين القويم أن الإيمان والعمل إلفان متلازمان. لا إيمان بلا عمل ولا عمل بلا إيمان. إن ربيب القرآن حقًا رجل قوي الروح نقي القلب أبيُّ النفس صادق اللسان متنبه الوجدان. يمضي في الحق قدما بعزم لا تثنيه الحوادث. لا يخاف لومة لائم ولا يخشى سطوة جبار.
Tetapi pengasuh al-Quran adalah orang yang beriman kepada al-Quran dan mengamalkan kandungannya. Dan di antara syariat agama yang kokoh ini (Islam) adalah, bahwa iman dan amal itu berjalan beriringan. Tidak ada iman tanpa amal dan tidak ada amal tanpa iman. Sesungguhnya pengasuh al-Quran adalah orang yang kuat spiritualnya, bersih hatinya, murni jiwanya, jujur perkataannya, dan memerhatikan kebaikan. Dalam menjalankan kebenaran, dia melangkah dengan tekad yang tidak tergoyahkan oleh keadaan-keadaan. Dia tidak takut celaan orang yang suka mencela dan tidak khawatir pada pengaruh orang yang bertindak sewenang-wenang.
فإلى لواء القرآن أيها المسلمون فإن تحت لوائه الشوكة التي لا تغلب والنعمة التي لا تسلب والكلمة التي لا ترد والقوة التي لا تحد والعزة التي لا تحفز ولا تضام اهـ.
Berpeganglah kepada panji- panji al-Quran wahai orang-orang Islam. Sesungguhnya di bawah panji al-Quran terdapat kekuatan yang tak terkalahkan, kenikmatan yang tak bisa hilang, kata yang tak terbantahkan, kekuatan yang tak terbatas, dan kemuliaan yang bergeming dan tak berkurang.
هذا وانظر بعين التأمل أن المسلمين لما كانوا سائرين على النهج الذي رسمه القرآن الشريف كانوا في أعلى مراتب العز والرفعة وأقصى درجات الشرف وهناء العيش. ولما أهملوا أمر القرآن أصبحوا يرسفون في قيود من نكد العيش وسوء الحال حتى استعبدتهم الأمم الأخرى.
Demikianlah, sekarang lihatlah dengan penuh perhatian, bahwa kaum muslimin ketika berjalan di atas jalan yang dibuat oleh al-Quran yang mulia. mereka berada pada kedudukan dan tingkat yang paling mulia. Tetapi ketika mereka melecehkan perintah al-Quran, mereka lantas berjalan dengan kaki terikat dengan tali-tali kehidupan yang sengsara dan dalam kondisi yang jelek hingga mereka dijajah oleh bangsa lain.
وها هي الكرة الأرضية ضعها أمام عينيك وانظر الممالك الإسلامية وأصقاعها فلا تجد بلدًا خاليًا من قدم الأجنبي الذي سلبها حريتها. فلا حول ولا قوة إلا بك يا مقلب القلوب. ونسألك اللهم أن تغير الأحوال إلى أحسن حال.
Coba letakkan bola bumi ini di depan matamu, perhatikan dunia Islam di beberapa daerahnya. Kamu tidak akan menemui suatu negeri Islam yang tidak pernah diinjak oleh kaki orang asing yang merenggut kebebasannya. Tiada daya dan kekuatan kecuali pada-Mu wahai Dzat yang membalik hati. Kami mohon kepada-Mu agar kondisi berubah kepada suasana yang terbaik.
١ (٣٦) يسر : ٦٩.
٢ (٢٥) الفرقان ٥.
۳ (٥٦) الواقعة : ٨٠.
٤ (۱۱) هود ۱۳
٥ (۲) البقرة : ۲۳.
١ (۱۷) الإسراء ۸۸.
٢ (٦٩) الحاقة : ٤٤ – ٥١.
١ (۷۲) الجن: ١.
١ (۱۰) یونس : ۱۰۱.
١ (۳) آل عمران: ۱۹۰.
٢ (٢) (٥١) الذاريات : ۲۱.
۳ (۳) (۲۳) المؤمنون : ١١٥.
٤ (٦) الأنعام: ١١,.
٥ (۷) الأعراف: ۱۷۹.
٦ (٤) النساء : ۸۲
٧ (۲۳) المؤمنون: ٥٢.
٨ (۲۳) المؤمنون: ٥٢.
٩ (۲۳) المؤمنون: ٥٢.
١ (۲۱) الأنبياء: ۱۰۵ – ۱۰۷.
٢ (۲۱) الأنبياء: ۱۰.
۳ (٤٣) الزخرف : ٤٤ .